TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مؤشر مدراء المشتريات الكويتي يرتفع خلال مايو

مؤشر مدراء المشتريات الكويتي يرتفع خلال مايو
علم دولة الكويت في منطقة الأبراج

الكويت – مباشر: ارتفعت قراءة مؤشر مدراء المشتريات الرئيسي لدولة الكويت خلال شهر مايو/أيار 2024 إلى 52.4 نقطة، مقابل 51.5 نقطة في الشهر السابق له.

وأشار المؤشر التابع لمجموعة إس أند بي جلوبال، الصادر اليوم الثلاثاء، إلى تحسن ظروف الأعمال في القطاع الخاص غير المنتج للنفط في الكويت للشهر السادس عشر على التوالي.

وكشفت البيانات توسع حاد في الطلبات الجديدة، لأعلى معدل منذ بدء الدراسة في سبتمبر/أيلول 2018، باستثناء المعدل الذي شهده شهرا يونيو/حزيران، ويوليو/أيلول 2020، بعد تخفيف القيود المرتبطة بجائحة فيروس كورونا، كما زادت طلبات التصدير الجديدة بوتيرة أسرع في منتصف الربع الثاني من العام.

وشهد النشاط التجاري وضعاً مماثلاً؛ إذ ارتفع أيضاً بوتيرة حادة ومتسارعة في الشهر المنصرم، ليرتفع بذلك الإنتاج في كل شهر من الستة عشر الماضية، وتشير الأدلة إلى التوسع في كل من الإنتاج والطلبات الجديدة.

وشجع ارتفاع الطلبات الجديدة بعض الشركات على تعيين موظفين إضافيين، ولكن جاءت وتيرة خلف فرص العمل هامشية، وكان نقص الموظفين عاملاً رئيسياً وراء تراكم المزيد من الأعمال غير المنجزة الذي جاء أكبر حدة في تاريخ الدراسة.

واستمرت تكاليف المشتريات في الارتفاع بشكل حاد، ويرجع ذلك لزيادة الإنفاق على الإعلانات، وارتفاع أسعار المعدات الحاسوبية، والمواد الخام وقطع الغيار، ولكن تراجعت وتيرة التضخم إلى أضعف مستوياتها منذ بداية الدراسة، واستمرت تكاليف التوظيف في الارتفاع.

ظل معدل تضخم أسعار الإنتاج متواضعاً في مايو/أيار، وكان متسقاً إلى حد كبير مع ما شهده الشهر السابق له، ورفعت بعض الشركات أسعارها استجابة لارتفاع تكاليف مستلزمات الإنتاج، في حين قدمت شركات أخرى خصومات للعملاء.

وقامت الشركات بزيادة نشاط الشراء ومخزونات مستلزمات الإنتاج، وأدت طلبات زيادة سرعة التسليم في بعض الطلبات العاجلة إلى تقصر مدد التسليم، وارتفعت ثقة الشركات إلى أعلى مستوياتها منذ بداية عام 2024 حتى الآن.

للتداول والاستثمار في البورصات الخليجية اضغط هنا

تابعوا آخر أخبار البورصة والاقتصاد عبر قناتنا على تليجرام

ترشيحات:

305 ملايين دولار صافي تعاملات الأجانب ببورصة الكويت في 5 أشهر

بنك كويتي يتفاوض للاستحواذ على 50% في مصرف سعودي بـ1.7 مليار دولار

الكويت تُطلق المشروع الوطني لحماية حقوق العمال